Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

المدن المنسية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • المدن المنسية

    المُـــدُنالمَنْسـِــــيّة
    المهندس جورج فارس رباحية
    كلمة منسية تعني إلى النسيان حيث تُعتَبر هذهالمدن من أجمل مدن العالم هجرها سكانها في أوائل القرن السابع نتيجة لظروف معيشيةواقتصادية وسياسية :

    ـــ عدم صلاحية أراضيها للزراعة بسبب الحتالطبيعي لتربتها وتحوّلها إلى أطلال وتلال ممتلئة بالحجارة

    ـــ الحروب البيزنطية الفارسية ( 603 ـ 630) م ، حيث أن الفرس في أول معاركهم كانوا قادرين على

    تدمير الكثير من القرى والمدن وان يخرّبوا حقولهم ومحاصيلهم ويجعلوا كل شيءفي خــــراب ودمار .

    ـــ الحروب البيزنطية العربية ، كانتنتيجتها تحرير سورية من سيطرة البيزنطيين .

    فماكان على سكانها سوى الرحيل بحثاً عن مواقع أفضل للحياة . هناك أكثر من سبعمائة مدينة منسية عبر التاريخلم يتداول الحديث عنها فأصبحت عبر الزمن مدناً منسيّة ويُقال عنها ( مدناَ ميّتة )نشأت على سلسلة كتل جبلية قليلة الارتفاع تمتد بين حلب وحماه وإدلب في جبل سمعان وجبـلالزاوية وجبل باريشـا والسهول المنخفضة المجاورة .

    ازدهرتهذه المدن خلال الفترة بين القرنين الأولوالسابع الميلادي وكانت ذروة ازدهارها بين القـرنين الرابع والسابع الميلادي .
    تمتاز هذه المنطقة التي تقع شمال سورية بجبالها الكلسيةالبيضاء، لذلك أُطلق عليها مدن الكتلة الكلــــسية، وتمتد من ‏الشــــمال إلىالجنوب بطـــــول /140/ كم، ومحورها من مدينتي كورش «النبي هوري» وأفاميا، بعرض يتراوحبين ‏‏(20 إلى 40) كم، يحدّها شرقاً طريق حماة، حلب اعزاز، وغرباً وادي نهر ‏عفرينونهر العاصي وتقسم هذه المنطقة إلى ثلاثة أقسام: ‏‏- القسم الشمالي: يضم جبلسمعان. ‏‏- القسم الأوسط: يضم جبال باريشا والأعلى والدويلة والوسطاني. ‏‏-القسم الجنوبي: يضم جبل الزاوية، ويتألف من كتلتين يفصل بينـــهما وادٍقامت فيه مدينة البارة.
    القبور الهرمية في المدن المنسية :
    القبر الهرمي عبارة عن برج اسطواني يرتفع فوققاعدة ذات شكل تكعيبي بينـما يكون المنـــــظر العلوي للبناء على شكل هرمي ويتكونأسفل البناء من حجرتين الأولى تكون على شكل حجرة ذات أخاديد تصل فيها النواويسوالثانية صممت لتكون قبرا للشخصية مؤسس الضريح وبذلك تحتوي على سطح مرتفع في مركزهبمعنى أنه عندما كان هناك تواصل بين المصريين والساحل السوري وخاصـــــة في عهدرمسيس الثاني في الألف الثاني قبل الميلاد نتيجة احتلال القوات المصرية لها فليسمستبعدا أن الفراعنة قد أخـــــــــذوا من تلك القبور الهرمية لتكون شكلا لإهراماتهمولكن بشكل أكبر والاختلاف بينهما أنه في مصر الأمر مقتصر على الأبنية الضخمةالهرمية المخصصة للفراعنة وأما بقية القوم فقبورهم عادية جدا وفي بلادنا هناكجمالية في الأبنية الجنائزية شملت كل شرائح المجتمع.‏‏
    يبلغ ارتفاع القبورالهرمية ما بين 15-30 مترا وذلكحسب المستوى والوضع الاجتمــــــاعي للشخص, ومعظمها حاليا ليس كامل البناء وتعرضتاجزاء منه للهدم أو الانهيار ولكن عناصـــرها مازالت موجودة.‏‏
    دروب المُشاة في المدن المنسية :
    من الطبيعي وجود دروب أو طرق بين المدن المنسية، فقد قامت مديرية الآثار والمتاحف بالتعـــاون مع الوكالة السويسرية للتنميةوالتعاون بتأهيل ثلاثة دروب للمشاة في المدن المنـــــسية وبمسافة 60 كم لإبرازالمعالم الطبيعية والإرث الحضاري والثقافي في سورية ، والدروب الثلاثة التي تمتأهيله :
    الطريقالأول يربط بين مناطق : براد- كفرنبو- برجحيدر- خراب شمس- كالوتا
    الطريقالثاني يربط بين مناطق : بناسطور- سنخار- سرقانية- باطوطة- شيخ سليمان- كفرنتين الطريق الثالث يربط بين مناطق :شيخ بركات- قاطورة- رفادة- ستالروم- دير سمعان- قلعة سمعان
    يرى بعض الباحثين أن أغلب هذه المواقع كانت مصيفاً أو ممتلكات ريفية لعائلات من أنطاكية ومناطق أخرى لجمال مناخهاالذي يتّصف بالهواء الجاف والصحي ، في حين يرى البعض الآخر أن هـــذه القرىبُنِيَت لتؤوي المزارعين السوريين الذين ساهموا في جعل هذه المنطقة مزدهرةزراعيًاً لإنتاجها الوفير من زيت الزيتون والنبيذ الناتجة من أشجار الزيتون وكرومالعنب ، وتجارياً بتصدير هذه المنتجات إلى مناطق كثيرة في الإمبراطورية البيزنطية، فشُيِّدَت هذه الأبنية الرائعة للإقامة كتجمّع سكاني ومن أجل الصـــلاة .

    بنيت المدن والقرى المنسية وفق أسلوب معماريواحد أطلق عليه علماء علم الآثار اسم فن العمارة السورية تمييزاً عن فن العمارةالكلاسيكية اليونانية والرومانية جعلها تستحق الحفاظ على جمال عمارتها كونهامحوراً لنشاطات سياحية تثير الإعجاب بجمالها وعظمة بنيانها وتتميز بأسلوب زخرفةجميل لا مثيل له في العالم من الداخل والخارج وتعكس مرحلة من مراحل تطور فنالفسيفساء من الأسلوب الكلاسيكي واعتماده الأساطير الوثنية إلى الأسلوب الدينيولاسيما المسيحي ببساطته واهتمامه بالجمال الروحي واعتماده على الرموز الروحيةوالزخرفة النباتية والحيوانية ما شكل مرحلة في الانتقال إلى فن الفسيفساء الإسلامي. كما أن أصول فن العمارة الكنسي المعروف بالروماني تعود إلى نماذج قلباللوزة ودير سمعان
    أهم هذه المدن :
    قلعةسمعان : تقع على بعد /60/كم شمال غرب حلب ، أطلق على الآبدة اسمالقديس سمعان العمودي و هي تعتبر أجمل كاتدرائية في الشرق و تتألف من أربع كنائسايوانية متصالبة تنفتح على ساحة مثمنة الزوايا تعلو بها قبة و كان يتوسطها عمودهاالشهير الذي نسب له، و في فترة تالية بني حول الكنيسة الرئيسية دير للرهبان و عدةفنادق للإقامة الحجاج ، و في القرن العاشر أقيمت أبراج و أسوار حول المكان فتحولإلى موقع حصين يعرف باسم "قلعة سمعان".
    وهذه نبذة عن حياة القديسسمعان العمودي :
    ولد القديس سمعان العمودي عام /392/م في قريةسيسان في سيليسيا و عندما بلغ الثالثة عشر من عمره اعتمد حياة الرهبنة ثم عاش فيكهف صغير و بسرعة انتشرت قصة حياة القديس سمعان المتقشف حيث إن الناس أتو لزيارتهو أخذ البركة منه ، لكن هؤلاء الناس كانوا يزعجونه و حبه لحياة النسك دفعه إلىبناء عمود ليعيش على قمته ، ومن هنا اشتق لقبه (العامودي) .لقد عاش القديس سمعانما يقارب /39/سنة على قمة هذا العمود حياة تقشف حتى مماته سنة /459/م حيث أن جسدهنقل إلى أنطا كية و دفن في كنيسة كونستانتين العظيمة.و من بعدها أتى القديس دانيالالعمودي الذي بنى كنيسة سمعان العظيمة ليخلد اسم مار سمعان العمودي
    براد أو قصر براد : و هي قرية صغيرة فيها معبد ومدفن و معاصر للزيتون

    برجحيدر : وهي قرية صغيرة فيها بقايا كنيسة صغيرة تعود إلى القرن الرابع الميلادي


    دارة عزة : وهي قريةكانت مشهورة حتى الآن بالصناعات اليدوية

    .
    ست الروم : و تتضمن كنيسة مجهولة الهوية

    القاطورة : وهي قريةصغيرة فيها معابد رومانية و مجموعة من أعمدة المدافن و المقابر منحوتة في الصخر. وعلىقسم منهم يوجد بعض الرموز و النقوش

    . باسوفان : وآثارهاتتضمن حصن صغير و كنيسة على نمط البازليك

    خراب شمس
    : و فيها آثارات كالمقابر و الفيلات من الفترةالبيزنطية بالإضافة إلى كنــــــــائس من القرن الخامس و السادس الميلادي
    تل و معبد عين دارة : يقع على بعد/40/ كم إلى الشمال الغربي من حلب على الضفة اليسرى لنهر عفرين و قدعثر في التل على معبد حثي لا مثيل له في منطقة الشرق العربي يعود إلى مطلـــــعالألف الأول قبل الميلاد كذلك عثر على نصب للربة عشتار

    قلعـــة نجم في منبج : تقع على بعد /80/ كم شــــــمال شرق حلب و فيهاالكثير من الآثـــــــــار البيزنطية والرومانية، ومن أهمها قلعة نجم التي تقع علىبعد /110/ كم شرقي حلب مشادة على ضفة الفرات الـمنى و تعتبربطابعها العام عربية محصنة ، و مجمل أثارها الباقية تنتمي إلى القرن الثاني عشرميلادي أيام الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي

    موقع النبي هوري سير هوس : على بعد /70/ كم من مدينة حلب ، أهم أثارهالمدرج الروماني و القلعة العربية ، مداخل المدينة و الكنيسة الكبرى و القبرالهرمي كما يوجد جسران يعود تاريخ بناؤهما إلى القرن الثالث الميلادي

    خربة سرجة : و تقع إلى الشمال الغربي من البارة وداخلها حمامات لاتزال بعض أجزئها سالمة .

    قرية المغارة : تحتوي علىمغاير قديمة يتصل بعضها ببعض بواسطة سراديب كم نجد فوق المغاير قبور منحوتة فيالصخر

    جبل باريشا : نجد فيهأطلال أثرية بيزنطية من القرنين 5" و 6" الميلادي ، تتميّز بفخامةأحجارها وحسن هندستها كما نجد أديرة وصوامع تنسّك وقصور ودور للسكن .

    قرية الدانا : تقع علىطريق باب الهوى فيها مدافن منحوتة في الصخر في أعلاها بناء يرتفع على أربعة أعمدةيعلوه أهرام بعضها مندثر .

    خان شيخون : وتعتبر منأهم قرى إدلب ، ولبيوتها قبب مخروطية وإلى الشمال منها نجد تل مرتفع اكتشف فيباطنه أطلال بلدة ترجع إلى الألف الأول قبل الميلاد تحتها آثار مباني مصرية من عهد" تحوتمس 3" )

    كنيسة قلب لوزة : وتبعد عنإدلب بحدود /50/كم وهي من أجمل الكنائس في العالم ومن الأوابد العمرانية بمظهرحضاري ، تعود إلى منتصف القرن السادس الميلادي وتتألف من ثلاثة أروقة وأعمدةوأقواس وزخارف تمثّل العمارة السورية في العهد البيزنطي .

    البـــــارة : مدينة أثريةوتاريخية هامة تقع إلى الجنوب من إدلب بمسافة 35 كم وترتفع 700 م عن سطح البحر وتتوضّععلى المنحدرات الغربية في جبل الزاوية وتتحكّم بالطريق الواصل بين انطاكية وأفاميا، وإن اقدم بناء فيها يعود إلى القرن 2" الميلادي ، تتميَز البارة بكنائسهاالعديدة ومبانيها الأثرية وقبورها الهرمية ودورها السكنية المميزة ، وفيها قصرمؤلف من طابقين يُسمى (دير سوباط) ، ويشرف على إحدى الكنائس حصن عربي يُسمّى ( حصبأبي سفيان ) مما يدل على ا، العرب قطنوا البارة حصّنوها وحفظوا آثـــارها .

    ســرجيلا : سرجيلا قرية ماتت حينما هجرها أهلها قبل 1300عام. حزموا أمتعتهم ونظفــوا منـــــازلهم ورحلوا مخلّفين للتاريخ بيوتاً مبنيةبالحجر الصلب ومعصرة ومقابر وكنيسة وجامعاً . وبعد ثمانية عشر عاماً من الدراساتتناولت قرية سرجيلا وأبنيتها للرد على التساؤلات عن الحياة اليومية لأهاليها واســــــتخلاصطريقة حياة أهالي مئات القرى البيزنطية الأخرى المنتشرة على منحدرات جبل الزاويةفي شمال ســـــوريا ، وتعتبر من القرى الأثرية التي تقع على هضبة كلسية تعطي صورةواضحة عن وضع الأرياف بين الفترتين الرومانية والبيزنطية وفيها أبنية كثيرة وكنائسوحمامات بنيت عام 473 ميلادي. تتميز بيوتها وكنائســـــها وقبورها بأنها بنيت علىنمط واحد و كان يتكلم شعبها السريانية وتعرضت للحروب والزلازل والكـــــوارثالطبيعـــية وحررت على يد نور الديـــــن الزنكي عام114 وتعود القبور في سرجيــــلاإلى العهد الآرامـــي والعموري وتتميز بالقبر الهرمي وهو عبارة عن برج اسطوانييرتفع فوق قاعدة يبلغ ارتفاعــــه ما بين 15 و30 متراً. تقسم مقابر سرجيلا إلىنوعين: غرف محفورة بالصخر، ونواويس ضخمــــــة منحوتة بحجارة المنطقة. ولم تسمحالحفريات الأثرية بتحديد المقلع الذي استُخرج منه الصخر فقط، بل أيضاً بتــــحديدتاريخ استخراج كلّ من النواويس السبعة الموزعة على الموقع وطريقة العمل.كانتتُحفَر الصــــخرة التي ستُنحَت لاحقاً إلى ناووس، وذلك بحسب المقاسات المطلوبة،ثم توضَع على ألواح خشبية مستديرة وتحاط بالحبــــال ويجرّها الحمير إلى خارجالمقلع، فتوضع على القاعدة التي صنعت خصيصاً لها، ومن بعدها يبدأ نحتها من الداخللتتحوّل إلى ناووس يوضع بداخله الجثمان ويأتي الغطاء المخروطي الشكل من فوقه. ومنالواضح أن الناووس لم يكن يستعمل لشخص واحد، بل مداورة لكلّ أفراد العائلة الواحدة, و تخفي منازل سرجيلا أسرار خمسة قرون من السكن والحياة اليومية التي كانت تدورفي كنف الزراعة ونحت الحجر.
    جبـــل باريشــا : أو برايشا في إدلبفيحتوي قلاعاً وخرائب بيزنطية ترجع إلى القرنين الخامس والســــادس الميلاديينومعظم عماراتها هي دور للعبادة وأخرى للسكن
    كنيســة المشبك : كنيسة المشبك على بعد 25 كيلومتراً عن حلب باتجاهالغرب على الطــــريق القديمة إلى جبل سمعان وهي طريق القوافل نصل إليها من حلب مروراً بخان العسل بين التلالباتجاه جبل سمعان .
    كالوتـــــه : تقع في منطقةإعزازوهي قرية قديمة تحوي كنيسة شرقية وأخرى غربية ودوراً قديمـــة وأبواباُ كبيرةلمنازل تعود للفترة الرومانية ثم البيزنطية وتعد قلعة كالوتــــــــه المشهورةمعبداً وثنياً تحول إلى كنيسة في الفترة البيزنطية ثم حصنت في القرن العاشر وقريةكفر نبو التابعة لمنطقة عفرين تعود للفترة الرومـــانية ثم البيزنطية وهي حالياًمأهولة وفيها معبد وكنائس تعود لتلك الحقبة.
    عيـــن داره : استقرّ الإنسان في هذا الموقع من العصر الحجريالحديث يقع موقع عين دارهالأثري وهو إحدى المدن المنسية غربي قرية عين داره الحالية بمسافة 1 كم وعلى مسافة5 كم جنوبي مدينة عفرين في ريف حلبتحيطبه سهول خصبة من ثلاث جهات، ويحده نهر عفرين من الغرب على بعد بضع مئات من الأمتارمنه كما يخترقالموقع جدول ماء نبع عين داره الذي يأخذ مجراه من بحيرتها الصغيرة، ليصب في نهرعفرين غربي التل. يتألف تل عين داره من جزأين يختلف أحدهما عن الآخربالارتفاع والمساحة، ويقبع التل المرتفع في الزاوية الجنوبية للموقع وهو الأصغر مساحةمن الجزء المنخفض، وسمي الجزء المرتفع المدينة الفوقانية والمنخفض المدينةالتحتانية وقد أثبتت التحريات الأثرية في الطرف الشمالي للتل أن المدينة التحتانيةقد أنشئت بعد المدينة الفوقانية وأحيطت بسور دفاعي قوي وعُمّرت خلال العصر الآراميالممتد من 1200-740 ق.م فيحين يعود السكن للتل المرتفع إلى الألف الرابع قبل الميلاد. وأثبت الباحثون أنالإنسان قد استقر في هذا الموقع منذ العصر الحجري الحديث 8000-5000 ق.م ووجدتبقايا سكناه في تل صغير يقع جنوب تل عين داره. وقد استمرت الحياة في المدينة الفوقانية إلىالعصر البابلي الحديث 740-530 ق.م. ويتكوّن المعبد من الأقسامالتالية :
    - المعبد : يتألف من مصطبة ومدخل كبير يربطه بالباحة من خلال درج متميزفي الجمال ثم قاعة أمامية مستطيلة الشكل ويحيط بهذه القاعات رواق طواف بديعالتكوين.

    - الباحــــة :كانت تمتد أمام المعبد آخذة شكل البساط الملون ولم يبق منها سوى بلاطات معدوداتكلسية وبازلتية.

    - المصطبة : ترتفع فوق السطح المجاور بمستويين مختلفين حيث كُسيتبنعلة بازلتية حجارتها مكعبة الشكل واصطفت فوقها لوحات بأشكال السباع وأبي الهول.

    - المدخل : يتقدمه درج بديع الشكل ويتألف من ثلاثدرجات منقوشة بشكل أخاذ وتزين قوائم الدرجات أشكال تشبه الضفائر وهي تؤدي إلىالرواق وعتبتي المدخل ذي المنسوب المختلف، وتتميز العتبة الأولى بصورة قدمينبشريتين والثانية بصورة القدم اليسرى وأبعادها 97/35 سم وهذه الأقدام ترمز إلىدخول الرب إلى المعبد أو تحدد كيفية الدخول إليه، فعلى الداخل أن يقف على العتبةالأولى ليردد بعض التراتيل الدينية ثم يخطو بالقدم اليسرى فيدخل المصلى بالقدماليمنى، ويشكل سبعان بازلتيان جانبي الرواق بينما تشكل ثمانية سباع أخرى أربعة فيكل جانب لوحة رائعة الجمال.

    - الواجهة الرئيسية : وهي متناظرة الشكل حيثيشاهد على جانبيها لوحتا أبي الهول على يمين ويسار الدرج وبمحاذاتهما سبعانمتقابلان يلتفتان نحو اليمين واليسار ويبلغ ارتفاع السباع الرابضة هنا قرابةالمترين.

    - القاعة الأمامية: وتقبعبعد المدخل الرئيسي وكانت تغلق بباب ضخم ذي درفتين وأرضيتها مبلطة بحجارة كلسيةبينما كُسيت جدرانها الداخلية بنعلة ولوحات مزركشة ويبلغ ارتفاع النعلة 60سم وقدشُكلت من حجارة بازلتية منحوتة على شكل متوازي المستطيلات.

    -المصلى : في عتبة مدخل المصلىتوجد بلاطة كلسية كبيرة نقشت في وسطها صــورة القدم اليمنى لإنسان وأبعادها 97/35سم وينتصب على جانبيها سبعان بازلتيان ومن ثم خمسة سباع في كل جانب.

    - الـــرواق : وهو متهدم ولم يبقَ منه سوى أساساته وكان له أهميـــــــةووظيفة معمارية ويتضح من خلال الأبحاث أن الرواق قد أضيف إلى المعبد بعد تشييدهعلى الطرف الشمالي للمدينة الفوقانية.

    إن هذه المدن تشكل معلما مهما حول تاريخ سوريا وعمارتها وحياتها ومعتقداتهامع حلول القرون الميلادية الأولى. إن مواقع بمثل هذه الأهمية لا بد أن تتمحمايتها وتحظى بالدعــــم الأممي لتبقى شــــاهدا على عراقة "الحضارة السورية". قامتاليونسكو مؤخرا بترشيح المدن المنسية لتكون معلما أثريا عالميا ضمن مــــــدنالعالم الأثرية .
    18/8/2013 المهندس جورج فارس رباحية
    Attached Files

  • #2
    رد: المدن المنسية

    تنشيط
    فزعانة يا قلبي .....أكبر بي هالغربة .....وما تعرفني بلادي

    Comment


    • #3
      رد: المدن المنسية

      بصراحة حلو الموضوع اول مرة بسمع بهالمدن انو يسوريا
      عندما ينسج المرء ثياب مذكراته السوداء ويوشحها باللؤلؤ الأبيض يبقى هنالك خيط مشع يلتصق بثنايا الروح.لعله الخيط الذي يذكرني بك في لحظات اليأس.










      Comment


      • #4
        رد: المدن المنسية

        مرمورة انني ضلي نكشي بهالمواضيع
        عندما ينسج المرء ثياب مذكراته السوداء ويوشحها باللؤلؤ الأبيض يبقى هنالك خيط مشع يلتصق بثنايا الروح.لعله الخيط الذي يذكرني بك في لحظات اليأس.










        Comment

        Working...
        X