• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

الشعراء المسيحيون قبل الاسلام

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الشعراء المسيحيون قبل الاسلام

    زُهير بن أبي سُلْمَى المزني. واسم أبي سُلْمَى ربيعة بن رباح بن قرّة بن الحارث بن مازن بن ثعلبة بن ثور بن هرمة بن الاصم بن عثمان بن عمرو بن أُدّ بن طانجة بن الياس بن مُضر بن تزار. وهو أحد الثلاثة المقدّمين على سائر الشعراء: امرؤ القيس وزهير والنابغة الذبياني. قيل عنه شاعر الاشعراء؛ وشاعر أهل الجاهلية زهير. وكان لا يمدح أحداً إلا بما كان فيه. وقيل عنه أشعر أهل الجاهلية وهو من أشعر الناس. وتكرر عنه ما قاله أمير المؤمنين عمر أن شاعر الشعراء و لا يقول إلا ما يُعرف و لايمتدح الرجل إلا بما يكون فيه. وتكتب فيه وفي أشعاره مجلدات.
    في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
    أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
    وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

  • #2
    عبيد بن الابرص

    عبيد بن الأبرص (555 م.) بن حَنْتَّم بن عامر بن مالك بن زهير بن مالك بن الحرث بن سعيد بن ثعلبة بن دودان بن اسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مُضر شاعر فحل من فحول الجاهلية من شعراء الطبقة الأولى. وكان عظيم الشهرة وشعره مضطرب ذاهب لم يبقَ منه إلا القليل. وفي أيامه تملك حجر بن الحارث أبو امريء القيس على بني اسد وكان عبيد ممن ينادم الملك؛ ثم تغيّر الملك عليه وكان حجر يتوعده في شيء بلغه عنه ثم استصلحه. وعندما قبض الملك على بني اسد الذين رفضوا دفع الجباية أنشد عبيد بن الابرص قصيدة وعندما سمعها الملك أطلق سبيلهم. ومع أنه عمر طويلاً إلا أن شعره القوي الصريح سبباً في موته.
    في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
    أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
    وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

    Comment


    • #3
      ورقة بن نوفل

      وَرَقَة بن نُوْفَل (592 م.) بن أسد بن عبد العُزّى بن قُصيّ. وأمه هند بنت ابي كثير بن عبد بن قُصيّ. قال عنه صاحب الأغاني: هو احد من اعتزل عبادة الاوثان في الجاهلية وطلب وقرأ الكتب وامتنع من أكل ذبائح الاوثان. وكان امرءَا تنصَّر في الجاهلية. وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب بالعبرانية من الانجيل ما شاء يكتب وكان شيخاً كبيراً قد عَميَ. وكان ابن نوفل شاعراَ وفي بعض من شعره اصوات غنّى فيها المغنون.
      في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
      أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
      وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

      Comment


      • #4
        زيدبن عمروبن نفيل

        زيد بن عمرو بن نُفَيْل (620 م.) بن عبد المعزّى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب. وامه جيداء بنت خالد بن جابر بن ابي حيبي بن فهم. وكانت جيداء عند نفيل بن عبد العزى فولدت له الخطاب وعبد مهن ثم مات عنها نفيل فتزوجها عمرو فولدت له زيداً. وكان زيد بن عمرو أحد من اعتزل عبادة الاوثان وامتنع من اكل ذبائحهم. وكان ضمن أربعة تصادقوا وكتموا ايمانهم وطُرِدوا من قريش وهم ورقة بن نوفل بن اسد بن عبد العزّى بن قصيّ بن كلاب بن مرَّرة بن كعب بن لؤيّ وعُبيد الله بن جحش بن رئاب بن يَعمَر بن صَبْرة بن مُرَّة بن كبير بن غنم بن دوُدان بن اسد بن خزيمة. وكانت أُمُه أُميمة بنت عبد المطلب وعُثمان بن الحويرث بن اسد بن عبد العزّي بن قصيّ وزيد بن عمرو بن نُفيل بن عباه العزي بن عبد الله بن قُرط بن رزاح بن عدّي بن كعب بن لؤي.
        فقال بعضهم لبعض: اعلموا والله ما قومكم على شيء. لقد اخطأوا دين ابيهم ابراهيم. ما حجرٌ نُطيف به لا يسمع و لا يُبصِر و لا يضر و لا ينفع يا قوم التمسوا لانفسكم ديناً فانكم والله ما انتم على شيء. فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحنيفية دين ابراهيم. فاما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية واتبّع الكتب من اهلها حتى علم علماً من اهل الكتاب. واما عبيد الله بن جحش فاقام على ما هو عليه من الالتباس حتى اسلم ثم هاجر مع المسلمين إلي الحبشة ومعه امرأته أُم حبيبة ابنة ابي سفيان مسلمة. فلما قدماها تنصّر وفارق الاسلام حتى مات نصرانياً.
        وكان زيد بن عمرو قد اجمع الخروج من مكة ليضرب في الأرض يطلب الحنيفية دين ابراهيم؛ وفارق دين قومه. وخرج سائحاً وقتل بالشام قبل ظهور الاسلام بقليل. قال ابن دريد عنه أنه من رجال عدّي بن كعب هو زيد بن عمرو بن نُفيل وكان قد رفض الاوثان ولم يأكل من ذبائحهم.
        في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
        أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
        وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

        Comment


        • #5
          اعمام امرئ القيس

          أعمام امرئ القيس (548 م.) هم: حُجْر وشرحبيل ومعدي كرب وسَلمَة وعبد الله. والحارث جد امرئ القيس ـ لما فسدت القبائل من نزار وأتاه أشرافهم وشكوا إليه ما نزل بهم ـ فرّق اولاده في قبائل العرب؛ فملّك حجراَ ابا امرئ القيس على بني أسد وغطفان. وملّك ابنه شُرحَبيل على بكر بن وائل بأسرها وعلى بني حنظلة. وملّك ابنه معدي كرب المسمى بغلفاء على بني تغلب والنر بن ساقط وسعد بن زيد مناة بن تميم. وملّك ابنه سلمة على قيس جمعاء. وملّك عبد الله على بني قيس، وبقوا على ذلك إلي أن مات أبوهم.
          2. امرؤ القيس (565 م.) بن جُحر بن الحارث بن عمرو المقصور بن حجر بن معاوية بن ثور المعروف بكندة وكنيته أبو رَهب وقيل أبو الحارث. واسمه جَندح وامرؤ القيس لقب غلب عليه لما اصابه من تضعضع الدهر ومعناه رجل الشدة. وًلد في نجد عام 520 م. وكان يُقال له الملك الضليل. وهو وشعره يحتاج لمجلدات للكتابة عنهما.
          في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
          أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
          وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

          Comment


          • #6
            شعراء مذحج اليمن

            من مَذْحِج ـ اليمن:
            1. الاَفوه الاَوْدي (570م.) وهو صلاة بن عمرو بن مالك بن عوف بن الحارث بن عوف بن ضب.
            2. عبد يَغوث (580 م.) بن صلاءة بن الحارث بن وقّاص.
            3. يزيد بن عبد المَدَان (615م.) بن الديان بن قطن بن زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة.
            من طي ـ اليمن:
            1. حنظلة الطائي (590 م.) بن أبي العفراء بن النعمان بن حبّة بن سعبة بن الحارث بن الحويرث بن ربيعة.
            2. قبيصة بن النصراني (592 م.) من بني جرم وجرم رهط أبو اياس بن قبيصة آخر ملوك الحيرة.
            3. حاتم الطائي (605 م.) بن عبد الله بن سعد بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أخزم بن أبي أخزم. كان يفك العاني ويحمي الذمار ويقري الضيف ويُشبع الجائع ويفرج عن المكروب ويطعم الطعام ويفشي السلام ولم يَرُدَّ طالب حاجة قط. وكانت امه من الجود بمنزلة حاتم لا تدخر شيئاً و لا يسألها أحد شيئاً فتمنعه. وكانت ذات يسار وكانت من اسخى الناس وأقراهم لضيف وكانت لا تمسك شيئاً تملكه. فلما رأى اخوتها اتلافها حجروا عليها ومنعوها مالها. وكانت تعطي حتى وهي جائعة. وحاتم الطائي مثل أمه أبو الكرم والجود والسخاء عند العرب جميعاً. كان إذا سُئل وهب. وإذا أسَرَ أطلق. وكان وهو طفل تظهر عليه امارات الكرم؛فلما ترعرع جعل يُخرج طعامه فإن وجد من يأكله معه أكل وإن لم يجد طرحه.وهو وشعره أيضاً يحتاج إلي مجلدات للكتابة عنهما مثل امرؤ القيس وشعره.
            4. إياس بن قبيصة (612م.) بن أبي عفراء بن النعمان بن حية بن سعبة بن الحارث ... وهو ابن أخي حنظلة ابن أب العفراء.
            ثانياً: شعراء نجد والحجاز من ربيعة وتغلب وقضاعة واياد بني عدنان
            في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
            أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
            وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

            Comment


            • #7
              البراق

              البّراق (470 م.) هو أبو النصر البراق بن روحان ابن أسد بن بكر من مرّة من بني ربيعة وهو من قرابة المهلهل وكليب وكان شاعراَ مشهوراَ من أهل اليمن وهو جاهلي قديم. وكان في صغره يتبع رعاة الابل ويحلب اللبن ويأتي به إلي راهب حول المراعي فيتعلّم منه تلاوة الإنجيل وكان يدين بدينه. وكان عم البراق لُـكَـيْـز بن أسد ابنة حسنة الوجه كثيرة الأدب وافرة العقل شاع ذكرها عند العرب وكان اسمها ليلى فخطبها البراق إلي أبيها لُـكَـيْـز فوعده بها. لكن عمرو بن ذي صهبان ابن أحد ملوك اليمن أمل قبيلة لُـكَـيْـز في الأوضاع الصعبة التي مروا بها طمع في ابنته ليلى مقابل الهدايا السنية والمساعدة. ونُكمل القصة عند ذكر ليلى العفيفة؛ فهي كانت شاعرة مسيحية أيضاً.
              في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
              أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
              وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

              Comment


              • #8
                ليلى العفيفة

                ليلى العفيفة (483 م.) بنت لُكَيْز بن مرّة بن أسد من ربيعة بن نزار. وكانت تامة الحسن كثيرة الأدب خطبها كثيرون من سَراة العرب منهم عمرو بن دي صهبان من ابناء ملوك اليمن. وكانت تكره أن تخرج من قومها وتود لو أن اباها زوّجها بالبرَّاق ابن عمها وهي تدين بدينه. إلا أنها لم تعصِ امر أبيها وصانت نفسها عن البراق تعففاً فلُقبت بالعفيفة. وكانت في اثناء ذلك حروب أبلى فيها البراق بلاءَ حسناً. ثم خمدت الحرب وحان موعد زواجها؛ ولكن سمع عنها وعن جمالها ابن لكسرى ملك العجم؛ فأراد أن يخطبها لنفسه فكمن لقومها في الطريق ونقلها إلي فارس، فبقيت هناك أسيرة لا ترضى بزواج إلي أن انتزعها البرّاق من يد غاصبيها واستحق أن يتزوج بها.
                في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                Comment


                • #9
                  كليب وائل بن ربيعة

                  كُليب وائل بن ربيعة (494 م.) هو وائل بن ربيعة بن الحرث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب. وأخوه عدي هو المعروف بالمهلهل.
                  في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                  أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                  وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                  Comment


                  • #10
                    المهلهل

                    المهلهل اخو كُليب (531 م.) هو أبو ليلى عدي بن ربيعة التغلبي. وهو من شعراء الطبقة الأولى. وهو خال امرئ القيس بن حجر. ومنه ورث اجادة الشعر. وكان من أصبح أهل زمانه وجهاً وأفصحهم لساناً وأشدهم بأساً. وتكتب في المهلهل وفي شعره مجلدات.
                    الشعراء المسيحيون العرب
                    في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                    أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                    وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                    Comment


                    • #11
                      شعراء تغلب نجد و الحجاز

                      من تغلب ـ نجد والحجاز:
                      1. السفاح التغلبي (555 م.) هو سَلَمَة بن خالد بن كعب بن زهير من بني حُبَيب بن عمرو بن غنم بن تغلب.
                      2. الأخنس بن شِهاب (556 م.) بن شَريق بن تمامة بن أرقم بن عدي بن معاوية بن تغلب.
                      3. جابر بن حُنَيّ التغلبي (564 م.) بن حارثة بن عمرو بن معاوية بن عمرو بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب.
                      4. اُفنون (567 م.) هو صُريم بن معشر بن ذُهل بن تيم بن عمرو بن مالك بن عمرو بن عثمان بن تغلب. واُفنون لقبه.
                      5. عُمَيرة التغلبي (568 م.) بن جعيل بن عمرو بن مالك بن الحارث بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب.
                      6. عمرو بن كلثوم (600 م.) هو أبو عبّاد عمرو بن كلثوم بن عمرو بن مالك بن عتّاب بن س بن زهير بن جشَم ابن حَُبَيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل.
                      في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                      أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                      وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                      Comment


                      • #12
                        من قضاعة نجد والحجاز

                        من قضاعة ـ نجد والحجاز:
                        • زُهَيُر بن جناب الكلبيّ (560 م.) بن هبَب بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف ابن عذرة الكلبي القضاعي.
                        من اياد ـ نجد والحجاز:
                        1. قس بن ساعدة (600 م.) بن عمرو بن عديّ بن مالك بن ايدعان بن النمر بن وائلة ابن الطمئنان بن زيد مناة بن تهدم بن افصى بن دعميّ بن اياد اسقف نجران خطيب العرب وشاعرها وحليمها وحكيمها وحَكَمُها في عصره. هو أول من علا على شرفٍ وخطب عليه. وأول من قال في كلامه: أما بعد. وهو أول من قال: البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر. وأول من كتب من فلان إلي فلان. ويُكتب في قس بن ساعدة وفي خطبه وشعره كتباً.
                        2. أُميّة بن أبي الصلْت (624 م.) هو أبو الصلْت عبد الله بن أبي ربيعة بن عمرو بن عوف بن عقدة بن عنزة بن قسيّ وهو ثقيف بن النبيت بن منبه بن منصور بن يَقدُم ... بن نزار بن معدّ بن عدنان. وهوشاعر مشهور. وكان من رؤساء ثقيف وفصحانهم المشهورين قرأ الكتب القديمة وتهّذب أحسن تهذيب. ولبس المسوح تعبداً وكان ممن ذكر ابراهيم ... وحرّم الخمر ونبذ الأوثان. ويُكتب في أمية الصلت وشعره كتباً.
                        في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                        أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                        وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                        Comment


                        • #13
                          شعراء بني عدنان

                          من شعراء بني عدنان (بكر بن وائل: بنو شيبان):
                          1. الفِنْد الزّمّاني (530 م.) هو شهل بن شيبان بن ربيعة بن زمَّان بن مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. وهو شاعر من أهل اليمامة. وكان سيد بكر في زمانه وفارسها ووالي حربها.
                          2. جسَّاس بن مُرَّة (534 م.) بن ذُهْل بن شيبان كان صاهر كُليباَ ابن عمه. وهو الذي يُسمَّى الحامي الجار المانع الذمار لقتله كُليباَ بسبب ناقة البسوس بنت المنقذ بن سلمان المنقذي جدة جساس.
                          3. جليلة (538 م.) هي بنت مرة الشيباني اخت جساس قاتل كًليب بن ربيعة أخي مهلهل. وكانت جليلة زوجة كليب. وبقيت جليلة في بيت أخيها جساس إلي أن قُتل. وتنقلت مع بني شيبان قومها مدة حروبهم.
                          4. عبد المسيح بن عَسَلة (592 م.) هو أبو عسلة عبد المسيح بن عسلة أخو بني مرّة بن ذهل بن شيبان كان شاعراً قديماَ مبّرزاَ.
                          5. بِسْطام بن قيس الشيباني (600 م.) بن مسعود ذي الجدين بن قيس بن خالد الشيباني فارس بكر، ويُضرب به المثل في الفروسية
                          في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                          أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                          وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                          Comment


                          • #14
                            شعراء بني عدنان ج 2

                            شعراء بني عدنان (بكر بن وائل: بنو ضُبَيْعَة وقيس بن ثعلبة):
                            1. سعد بن مالك البكري (530 م.) بن ضُبَيْعَة بن قيس بن ثعلبة البكريّ من سراة بني بكر وفرسانها المعدودين ومن شعرائها المقّلين.
                            2. جحدر بن ضُبيعة (530 م.) هو ابو مكنف ربيعة بن ضبيعة وجحدر لقب وصف به. كان فارس بكر وسندهم.
                            3. الحارث بن عَبَّاد (550 م.) هو أبو بجير وقيل أبو المنذر الحارث بن عَبَّاد بن قيس بن ثعلبة البكري من أهل العراق من فحول الشعراء. كان من سادات العرب وحكمائها وشجعانها الموصوفين.
                            4. المرقِّش الاكبر (552 م.) هو عوف وقيل عمرو بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة الحُصين بن عكابة بن صعب بن على بن بكر بن وائل وهو عم ربيعة بن سُفيّان المعروف بالمرقش الأصغر. وكان أديباً شاعراً وكان ابوه دفعه وأخاه حرملة وكانا احب ولده إليه ألي نصرانيّ (مسيحيي) من أهل الحيرة؛ فعلّمهما الخط وتأدبا عليه.
                            5. عمرو بن قميئَة (560 م.) بن ذريج بن سعد بن مالك بن ضُبيعة بن قيس بن تعلبة بن عُكابة ابن صعب بن على بن بكر بن وائل. كان من اقدم شعراء بكر في الجاهلية. مات أبوه وتركه صغيراً؛ فكفله عمه مرثد بن سعد وكان يحبه حباً شديداً. وكان شاباً جميلاً حسن الوجه مديد القامة حسن الشِعْرة. كان عند مرثد بن سعد بن مالك عم عمرو بن قميئة امرأة ذات جمال فهويت عمراً وشغفت به ولم تُظهر له ذلك. وعندما غاب مرثد أرسلت تطلب عمراً باسم عمه الغائب. وطلبت من الرسول أن يأتي به من وراء البيوت. ولما دخل البيت أنكر شأنها فوقف ساعة ثم راودته عن نفسه. فقال: لقد جئت بأمر عظيم وما كان مثلي ليُدعى لمثل هذا والله لو لم امتنع من ذلك وفاءً لعمي لا متنعّن منه خوف الدناءة والذكر القبيح الشائع عني في العرب. قالت: والله لتفعلن أو لأسوأنك. قال: إلي المساءة تدعينني. ثم قام فخرج من عندها. وخافت أن يُخبر عمه بما جرى فأمرت بجفنة فكفئت على اثر عمرو، فلما رجع عمه وجدها متغضبة. فقال لها: مالك. قالت ان رجلاً من قومك قريب القرابة جاء يستامني نفسي منذ خرجت. قال: من هو؟ قالت: أما أنا فلا أسميه؛ لكن قم فافتقد اثره تحت الجفنة. فلما رأي الأثر عرفه. وكان لمرثد سيف يسمى ذا الفقار، فأتى ليضرب به عمراً، فهرب، فأتى إلي مصارى الحيرة، فكان عند اللخميين، ولم يكن يقوى على بني مرثد لكثرتهم. وفحصوا أمره. ومدح عمه بدل أن يهجوه واعتذر له. إنه مثل يوسف بن يعقوب إلي حد ما.
                            6. طَرَفة (564 م.) هو أبو عمرو طرفة بن العبد بن سفيان بن حرملة بن سعد بن مالك بن ضبيعة من بني بكر بن وائل. وهو ابن اخت جرير بن عبد المسيح المعروف بالمتلِمّس. كان من مشاهير الشعراء يًعد بينهم من ذوي الطبقة الأولى. وله معلّقة معروفة باسمه. وبرغم حداثة سنه كتب ديوان شعر يستشهد به اصحاب اللغة. وهو من المقلين لأنه قُتل مراهقاً. وبالرغم من صغر سنه؛ فإنه يمكن كاب كتب عنه وعن شعره الغزير والعميق.
                            7. الخرْنِق اخت طرفة (570 م.) بنت بدر بن هفّان بن مالك وقيل ابنة سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن على بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب ابن افصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن مَعدّ بن عدنان. وهي اخت طرفه لأمه وامهما وردة. ولما بلغت الخرنق سن الزواج تزوجها بشر بن عمرو بن مرثد سيّد بني أسد. وكانت شاعرة مطبوعة ولها ديوان شعر صغير.
                            8. المُرَقِّش الاصغر (570 م.) هو ربيعة بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة والمرقش الاكبر عم الاصغر. والاصغر عم طرفة بن العبد. وهو شاعر مشهور من اهل نجد. والمرقش الاصغر اشعر المرقسيْن. وكان أجمل الناس وجهاً واحسنهم شعراَ. وكان من السادة الشجعان. ويعتبر شعره من مجمهرات العرب. وكان له صديق فتغيّر عليه لذنب تعمّده المرقش؛ فندم المرقش وعض على اصبعه فقطعها ندماً.
                            9. المتلمِّس (580 م.) هو جرير بن عبد المسيح الضبعي أحد بني ضُبيعة بن ربيعة بن نزار كان من فحول شعراء أهل البحرين. وكان حسن الشعر كثير الآداب حصيف الرأي. وبسبب بعض المشاكل سافر كثيراً وبقي زماناً طويلاً غائباً. حتى ظن آله أنه مات. وكان له زوجة عاقلة بديعة المنظر تدعى أميمة، فأشار أهلها عليها بالزواج فأبت أي رفضت. فألحوا عليها لكثرة خُطّابها إلي أن أكرهوها على الزواج. وتًكتب في المتلمنس كتباً بسبب شخصيته وشعره الغزير.
                            10. المُسيّب بن عَلَس (580 م.) هو المُسيّب بن علس بن مالك بن عمرو بن قُمامة بن مالك بن ضُبيعة البكري الشاعر المشهور من أهل العراق. وهو أحد فحول شعراء بكر بن وائل المعدودين وقيل أن خال الأعش. وشعره قليل لكنه جيد الجملة وهو معدود بين أشعر المقلّين.
                            11. أعشى قَيْس المعروف بالاعشى الاكبر (629 م.) هو سيمون بن جنْدل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضُبيعة ابن قيس بن ثعلبة الحصن بن عُكابة بن صعب بن على بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنْب ابن أقصى بن دُعمي بن جُديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار ويُكنى أبا بصير. وهو أحد الاعلام من شعراء الجاهلية وفحولهم وتقدّم على سائرهم وليس ذلك بمجمع عليه لا فيه و لا في غيره. أخبر ابن سلام قال: سألت يونس النحوي: "من أشعر الناس؟" قال: لا أُومئُ إلي رجل بعينه. ولكني أقول: امرؤ القيس إذا غضب والنابغة إذا رغب وزهير إذا رغب والأعشى إذا طرب. وكثيرون أكدوا أنه أشعر الناس. ونظراً لشخصيته وشعره الغزير وهو من أفضل الشعر يمكنك أن تكتب فيه مجلدات.
                            الشعراء المسيحيون العرب
                            في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                            أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                            وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                            Comment


                            • #15
                              المثقب العبدي

                              المثقِّب العبديّ (587 م.) واسمه (العائذ والعابد) بن مِحصَن بن ثعلبة بن وائلة بن عدي بن عوق بن حرب بن دُهن بن عذرة بن منبّه بن نكرة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. وكنيته أبو عمرو كان شاعراً من أهل العراق والمثقب لقبه. شهرته مشهورة وشمسه الضاحية لاتُخفي ظهوره كان من السراة في القدماء. وقصائده لا يوجد مثلها في البلاد من ثثقَّب ولا يكافئها حتى درر النجوم كما قالوا؛ وكان يُغرّد بها كل مغرد وأُنشدت على كل مورد. وكان سيداً خطيراً في قومه وبلاده.
                              في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                              أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                              وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                              Comment


                              • #16
                                الحارث بن حلزة

                                الحارث بن حِلِّزَة (580 م.) هو أبو ظليم الحارث بن حِلِّزَة بن مكره بن يزيد بن عبد الله بن مالك بن عبد بن سعد بن جشَم بن عاصم بن ذبيان بن كنانة بن يشكر بن بكر بن وائل. هو شاعر مشهور من أهل العراق من شعراء الطبقة الأولى. وضُرب بالحارث المثل في الفخر؛ فقيل: أفخر من الحارث بن حِلِّزَة. وكان من المعمرين فقد توفى وله من السنين نحو مائة وخمسون سنة.
                                في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                                أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                                وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                                Comment


                                • #17
                                  المُنَخَّل اليشكري

                                  المُنَخَّل اليشكري (597 م.) وقد اختُلف في نسبه فقيل انه المُنَخَّل بن عمرو وقيل ابن مسعود بن افلت بن عمرو بن كعب بن سوأة بن غنم بن حبيب بن يشكر بن بكر بن وائل. وقيل المُنَخَّل بن الحارث ابن ربيعة بن عمرو وهو شاعر مُقل من شعراء الجاهلية. وكان ينادم النعمان مع النابغة الذبياني وينشده القصائد. وكان النعمان يكرمه ويقرّبه إليه. غير أنه يؤثر شعر النابغة على شعره فسعى المُنَخَّل بالنابغة واوغر صدره عليه حتى همّ بقتله فهرب النابغة منه وخلا المُنَخَّل بمجالسته. فلم يزل على ما اصاب عنده من النعمة، إلي أن وقع في قلبه منه أمرٌ ارتاب فيه النعمان. وقيل بل اتهمّه بامراته المتجردة فأخذه ودفعه إلي رجل من حرسهِ وصاحب سجنه يقال له عِكًبّ من بني تغلب ليقتله فعذّبه حتى قتله. وقيل بل حبسه النعمان ثم غمض خبره فلم تُعلم له حقيقة. وقيل إنه دفنه حيّاَ. ويُقال: انه غرّقهُ. والعرب تضرب به المثل كما تضربه بالقارظ العنزي واشباهه ممن هلك ولم يُعلم له خبر.
                                  في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                                  أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                                  وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                                  Comment


                                  • #18
                                    سويد بن أبي كاهل

                                    سويد بن أبي كاهل اليشكري (600 م.) بن حارثة بن حسل بن مالك بن عبد سعد بن جُشم بن ذبيان بن كنانة بن يشكر. وقرنه بعضهم بعنتره العبسي وطبقته. وهو شاعر متقدم من مخضرمي الجاهلية والاسلام. وانتاجه الشعري ليس بالقليل.
                                    في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                                    أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                                    وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                                    Comment


                                    • #19
                                      عدي بن زيد

                                      عَدِيّ بن زيد (587 م.) بن حمَّار بن زيد بن أيوب بم مجروف بن عامر ابن عصية بن امرئ القيس بن زيد مناة بن تميم. شاعر فصيح من شعراء الجاهلية وكان نصرانياً وكذلك كان أبوه وامه واهله. وصار من أكتب الناس وطلب حتى صار كاتب الملك النعمان، فلبث كاتباً له حتى ولد له ابن من امرأة تزوجها من طيء فسماه زيداً باسم ابيه. وكان لحمّار صديق من الهاقين العظماء يُقال له فرّوخ ماهان وكان محسناً إلي حمّار. فلما حضرت حمّاراّ الوفاة أوصى بابنه زيد إلي الدهقان وكان من المرازبة. فأخذه الدهقان إليه فكان عنده مع ولده. وكان زيد قد حذق الكتابة والعربية قبل أن يأخذه الدهقان. فعلّمه لما اخذه الفارسية فلقِفَها وكان لبيباَ. فأشار الدهقان على كسرى انوشروان أن يجعله على البريد في حوانجه. ولم يكن كسرى يفعل ذلك إلا باولاد المرازبة. فمكث يتولى ذلك لكسرى زماناَ. ونسله من أفهم الناس في الفارسية والعربية ومن افصحهم. ويُكتب في عدي بن زيد بن حمّار الكثير من الكتب بسبب انتاجه الغزير وشخصيته الماهرة واللبيبة.
                                      في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                                      أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                                      وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                                      Comment


                                      • #20
                                        الاسود بن يعفر

                                        الاسود بن يَعْفَر (600 م.) وقيل (يُعفُر بضم الياء) بن عبد قيس بن نهشل بن دارم ابن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. وكان شاعراً متقدماً فصيحاً من شعراء الجاهلية وهو ليس بالمكثر. وكان سيداً جواداً له اخبار في الجود. وعُقدت على الاسود بن يعفر تمائم تميم. وحَيِيت به مكارم كل ذميم. ولاذت دارمُ بداره. وزاد مناهُ في علوِّ مقداره. وفيشعره ما يجري مجرى الامثال. ويصلح به ممتدّ الآمال.
                                        في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                                        أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                                        وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                                        Comment

                                        Working...
                                        X